أقوال وحكم الجنيد رضي الله عنه

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • EvoTrade
    ☆☆☆☆☆
    ★★★★★
    EvoTrade

    الرائد في سوق الخيارات الثنائية!

  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

من اقوال الامام الجنيد رضي الله عنه

كاتب الموضوع رسالة رابعه المصرية
مشرف عام

عدد المساهمات : 2051
نقاط : 15644
التفاعل مع الاعضاء : 45
تاريخ التسجيل : 06/11/2020

الحمد لله على نعمة الاسلام اللهم
صل وسلم على البدر التمام
محمد عبدك ورسولك شجرة الاصل النورانية
ومعدن الاسرار الربانية وعلى آله
وصحبه عدد ما خلقت ورزقت وامت
واحييت الى يوم تبعث من افنيت
وسلم تسليما كثيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخترت لكم من أقوال وحكم ومواعظ الجنيد

تاج العــــارفين الجنيد البغدادي

في المحبه

قال الجنيد : الناس في محبة الله عز وجل عام وخاص . فالعوام أحبوه لكثرة نعمه ودوام إحسانه ، إلا أن محبتهم تقل وتكثر ، وأما الخواص فأحبوه لما عرفوا من صفاته وأسمائه الحسنى ،واستحق المحبة عندهم ، لأنه أهل لها ولو أزال عنهم جميع النعم .
قال الجنيد : سمعت الحارث المحاسبي يقول : المحبة ميلك إلى الشيء بكليتك ثم إيثارك له على نفسك وروحك ومالك ثم موافقتك له سراً وجهراً ثم علمك بتقصيرك في حبه .

قال الجنيد : المحبة إفراط الميل بلا نيل .

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • EvoTrade
    ☆☆☆☆☆
    ★★★★★
    EvoTrade

    الرائد في سوق الخيارات الثنائية!

  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

قال أبو بكر الكتاني : جرت مسألة في المحبة بمكة أيام الموسم فتكلم الشيوخ فيها وكان الجنيد أصغرهم سناً ، فقالوا له: هات ماعندك يا عراقي . فأطرق رأسه ودمعت عيناه ثم قال : عبدٌ ذاهب عن نفسه متصل بذكر ربه ، قائم بأداء حقوقه ، ناظر إليه بقلبه ، أحرق قلبه أنوار هويته، وصفا شربه من كأس وده ،وانكشف له الجبار من أستار غيبه ، فإن تكلم فبالله ، وإن نطق فعن الله ، وإن تحرك فبأمر الله ، وإن سكن فمع الله ، فهو بالله ولله ومع الله ، فبكى الشيوخ وقالوا: ما على هذا مزيد ، جبرك الله يا تاج العارفين .

قال أحمد بن الحسين البصري : حضرت مجلس الجنيد رحمه الله وفسأله رجل مسألة ، فأنشد :

نـم علـى سـرد وَجْـده النفـس *** والدمـع مـن مقلتيـه ينبـجـس
مــدلــه هــائــم لــــه حــــرق *** أنـفـاسـه بالحـنـيـن تخـتـلـس
مـهـذب عـــارف لـــه فـطــن *** من نور أنس الحبيب يقتبـس
يا ، بأبي الأشعث الغريب فُتى *** ليـس لــه دون سـؤلـه أنــس
يا ، بأبـي جسمـه الزكـي وإن *** كــان علـيـه خُـلَـيِّـقٌ دَنَـــس

قال رجل للجنيد : على ماذا يتأسف المحب من أوقاته ؟ قال : على زمان بسط أورث قبضاً ، أو زمان أنس أورث وحشة. ثم أنشأ يقول :

قد كان لي مشرب يصفو برؤيتكم=فكدرته يد الأيام حين صفا

قال الجنيد : علامة كمال الحب : دوام ذكره ( أي ذكر المحبوب ) في القلب بالفرح والسرور ، والشوق إليه ، والأنس به ، وأثرة محبة نفسه ، والرضا بكل ما يصنع .
وعلامة أنسه بالله : استلذاذ الخلوة ، وحلاوة المناجاة ، واستفراغ كله حتى لايكاد يعقل الدنيا وما فيها ولا يحمل هذا على الأنس بالخلق ، فيرتب على مدارج المعقول ، كما لا يحمل المحبة على محبة الخلق فيكون بمعاني العقول ، لأنه حال منها ، وإنما هو طمأنينة وسكون إليه ، ووجد حلاوة منه واستراحة وروح بما أوجدهم . وقد أنكر الأنس من لا مقام له فيه كما أنكر المحبة أيضا من لا معرفة له بها ، لأنه تخيل فيها محبة المخلوق وتمثل لها صفاتهم فقال : لا يعرف المحبة ولا يعقلها إلا المخلوق ، وليس إلا الخوف والهيبة .

قال الجنيد : علامة المحب دوام النشاط الدؤوب بشهوة تُفتر بدنه ولا تُفتر قلبه .

حكي عن الجنيد أنه قال : الحال نازلة تتنزل بالقلوب فلا تدوم .
قال الجنيد : والحال نازلة تنزل بالعبد في الحين ، فيحل بالقلب من وجود الرضا والتفويض وغير ذلك ، فيصفو له في الوقت ، في حاله ووقته، ويزول .
يقول الجنيد : مكثت مدة طويلة لا يقدم البلد أحد الفقراء إلا سُلبت حالي ودُفعت إلى حاله ، فأطلبه حتى إذا وجدته تكلمت بحاله ورجعت إلى حالي . وكنت لا أرى في النوم شيئاً إلا رأيته في اليقظة!

سُئل الجنيد عن ” التوبة ” فقال : هو أن تنسى ذنبك . قال أبو نصر السراج : أشار الجنيد إلى توبة المحققين ، فإنهم لا يذكرون ذنوبهم بما غلب على قلوبهم ، من عظمة الله تعالى ، ودوام ذكره .

قال الجنيد : دخلت يوماً على سريّ السقطي ، فرأيت عليه هماً ، فقلت : أيها الشيخ أرى عليك هماً . فقال : الساعة دقّ عليّ داقّ الباب ، فقلت : أدخل ، فدخل عليّ شابٌ في حدود الإرداة ، فسألني عن معنى التوبة ، فأخبرته ، وسألني شرط التوبة ، فأنبأته ، فقال : هذا معنى التوبة ، وهذا شرطها ، فما حقيقتها ؟ فقلت : حقيقة التوبة عندكم ألا تنسى ما من أجله كانت التوبة . فقال : ليس هو كذلك عندنا . فقلت له : فما حقيقة التوبة عندكم ؟ فقال : حقيقة التوبة ألا تذكر ما من أجله كانت التوبة . وأنا أكر في كلامه . قال الجنيد : فقلت : ما أحسن ما قال . قال لي : يا جنيد ، وما معنى هذا الكلام ؟ فقال الجنيد : يا أستاذ ، إذا كنت معك في حال الجفاء ، ونقلتني من جالالجفاء إلى حال الصفاء ، فذكري للجفاء في حال الصفاء غفلة .

قال الجنيد : ودخلت على سري السقطي يوماً ، فرأيت عليه هماً ، فقلت : أيها الشيخ أراك مشغول القلب . فقال : أمس كنت في الجامع ، فوقف عليَّ شاب وقال لي : أيها الشيخ ، يعلم العبد أن الله تعالى قد قبله ؟ فقلت : لايعلم . فقال : بلى يعلم . وقال لي ثانياً : بلى يعلم . فقلت له : فمن أين يعلم ؟ قال : إذا رأيت الله عز وجل قد عصمني من كل معصية ، ووفقني لكل طاعة ، علمت أن الله تبارك وتعالى قد قبلني .

قال أبو القاسم البغدادي : سمعت النوري يقول : كنا ليلة العيد مع أب العحسن النوري ، في مسجد الشونيزي ، فدخل علينا إنسان . فقال للنوري : أيها الشيخ ، غداً العيد ، ماذا أنت لابسه ؟ فأنشأ يقول :

قالوا : غداً العيدُ ماذا أنت لابسه=فقلت خلعة ساق عبده جُرعا
فقرٌ وصبرٌ هما ثوباي تحتهما=قلبٌ يرى ربه الأعياد والجُمَعا
أحرى الملابس أن تلقى الحبيب بها=يوم التزاور في الثوب الذي خَلعا
الدهرُ لي مأتم إن غبتَ يا أملي=والعيد مادمتَ لي مرأى ومُستمعا

يقول الهجويري : يجب ألا تكون التوبة من كسب العبد ، لأنها موهوبة من مواهب الحق سبحانه وتعالى، وهذا القول يتعلق بمذهب الجنيد.

قال الجنيد رحمه الله في معنى قول النبي : استغفروا الله وتوبوا إليه ، فإني أستغفر الله وأتوب إيه في اليوم مائة مرة أو كما قال ، قالوا كان حال النبي مع الله تعالى : زيادة في كل نَفَس وطرفة عين ، فكان إذا رقي به إلى زيادة حال أشرف من زيادته على حالته في النَّفَس الماضي ، استغفر الله من ذلك وتاب إليه .

قال الجنيد : سمعت الحارث يقول : ما قلت قط : اللهم إني أسألك التوبة ، ولكني أقول : أسألك شهوة التوبة .

يقول الجنيد : التوبة على ثلاثة معان : أولها ندم . والثاني العزم على ترك المعاودة إلى ما نهى الله عنه . والثالث السعي في أداء المظالم .

موضوع: من اقوال الامام الجنيد رضي الله عنه السبت يوليو 30, 2020 2:47 pm
احمد شمس الدين

عدد المساهمات : 1
نقاط : 5524
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 18/10/2020

الحمد لله على نعمة الاسلام اللهم
صل وسلم على البدر التمام
محمد عبدك ورسولك شجرة الاصل النورانية
ومعدن الاسرار الربانية وعلى آله
وصحبه عدد ما خلقت ورزقت وامت
واحييت الى يوم تبعث من افنيت
وسلم تسليما كثيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخترت لكم من أقوال وحكم ومواعظ الجنيد

تاج العــــارفين الجنيد البغدادي

في المحبه

قال الجنيد : الناس في محبة الله عز وجل عام وخاص . فالعوام أحبوه لكثرة نعمه ودوام إحسانه ، إلا أن محبتهم تقل وتكثر ، وأما الخواص فأحبوه لما عرفوا من صفاته وأسمائه الحسنى ،واستحق المحبة عندهم ، لأنه أهل لها ولو أزال عنهم جميع النعم .
قال الجنيد : سمعت الحارث المحاسبي يقول : المحبة ميلك إلى الشيء بكليتك ثم إيثارك له على نفسك وروحك ومالك ثم موافقتك له سراً وجهراً ثم علمك بتقصيرك في حبه .

قال الجنيد : المحبة إفراط الميل بلا نيل .

قال أبو بكر الكتاني : جرت مسألة في المحبة بمكة أيام الموسم فتكلم الشيوخ فيها وكان الجنيد أصغرهم سناً ، فقالوا له: هات ماعندك يا عراقي . فأطرق رأسه ودمعت عيناه ثم قال : عبدٌ ذاهب عن نفسه متصل بذكر ربه ، قائم بأداء حقوقه ، ناظر إليه بقلبه ، أحرق قلبه أنوار هويته، وصفا شربه من كأس وده ،وانكشف له الجبار من أستار غيبه ، فإن تكلم فبالله ، وإن نطق فعن الله ، وإن تحرك فبأمر الله ، وإن سكن فمع الله ، فهو بالله ولله ومع الله ، فبكى الشيوخ وقالوا: ما على هذا مزيد ، جبرك الله يا تاج العارفين .

قال أحمد بن الحسين البصري : حضرت مجلس الجنيد رحمه الله وفسأله رجل مسألة ، فأنشد :

نـم علـى سـرد وَجْـده النفـس *** والدمـع مـن مقلتيـه ينبـجـس
مــدلــه هــائــم لــــه حــــرق *** أنـفـاسـه بالحـنـيـن تخـتـلـس
مـهـذب عـــارف لـــه فـطــن *** من نور أنس الحبيب يقتبـس
يا ، بأبي الأشعث الغريب فُتى *** ليـس لــه دون سـؤلـه أنــس
يا ، بأبـي جسمـه الزكـي وإن *** كــان علـيـه خُـلَـيِّـقٌ دَنَـــس

قال رجل للجنيد : على ماذا يتأسف المحب من أوقاته ؟ قال : على زمان بسط أورث قبضاً ، أو زمان أنس أورث وحشة. ثم أنشأ يقول :

قد كان لي مشرب يصفو برؤيتكم=فكدرته يد الأيام حين صفا

قال الجنيد : علامة كمال الحب : دوام ذكره ( أي ذكر المحبوب ) في القلب بالفرح والسرور ، والشوق إليه ، والأنس به ، وأثرة محبة نفسه ، والرضا بكل ما يصنع .
وعلامة أنسه بالله : استلذاذ الخلوة ، وحلاوة المناجاة ، واستفراغ كله حتى لايكاد يعقل الدنيا وما فيها ولا يحمل هذا على الأنس بالخلق ، فيرتب على مدارج المعقول ، كما لا يحمل المحبة على محبة الخلق فيكون بمعاني العقول ، لأنه حال منها ، وإنما هو طمأنينة وسكون إليه ، ووجد حلاوة منه واستراحة وروح بما أوجدهم . وقد أنكر الأنس من لا مقام له فيه كما أنكر المحبة أيضا من لا معرفة له بها ، لأنه تخيل فيها محبة المخلوق وتمثل لها صفاتهم فقال : لا يعرف المحبة ولا يعقلها إلا المخلوق ، وليس إلا الخوف والهيبة .

قال الجنيد : علامة المحب دوام النشاط الدؤوب بشهوة تُفتر بدنه ولا تُفتر قلبه .

حكي عن الجنيد أنه قال : الحال نازلة تتنزل بالقلوب فلا تدوم .
قال الجنيد : والحال نازلة تنزل بالعبد في الحين ، فيحل بالقلب من وجود الرضا والتفويض وغير ذلك ، فيصفو له في الوقت ، في حاله ووقته، ويزول .
يقول الجنيد : مكثت مدة طويلة لا يقدم البلد أحد الفقراء إلا سُلبت حالي ودُفعت إلى حاله ، فأطلبه حتى إذا وجدته تكلمت بحاله ورجعت إلى حالي . وكنت لا أرى في النوم شيئاً إلا رأيته في اليقظة!

سُئل الجنيد عن ” التوبة ” فقال : هو أن تنسى ذنبك . قال أبو نصر السراج : أشار الجنيد إلى توبة المحققين ، فإنهم لا يذكرون ذنوبهم بما غلب على قلوبهم ، من عظمة الله تعالى ، ودوام ذكره .

قال الجنيد : دخلت يوماً على سريّ السقطي ، فرأيت عليه هماً ، فقلت : أيها الشيخ أرى عليك هماً . فقال : الساعة دقّ عليّ داقّ الباب ، فقلت : أدخل ، فدخل عليّ شابٌ في حدود الإرداة ، فسألني عن معنى التوبة ، فأخبرته ، وسألني شرط التوبة ، فأنبأته ، فقال : هذا معنى التوبة ، وهذا شرطها ، فما حقيقتها ؟ فقلت : حقيقة التوبة عندكم ألا تنسى ما من أجله كانت التوبة . فقال : ليس هو كذلك عندنا . فقلت له : فما حقيقة التوبة عندكم ؟ فقال : حقيقة التوبة ألا تذكر ما من أجله كانت التوبة . وأنا أكر في كلامه . قال الجنيد : فقلت : ما أحسن ما قال . قال لي : يا جنيد ، وما معنى هذا الكلام ؟ فقال الجنيد : يا أستاذ ، إذا كنت معك في حال الجفاء ، ونقلتني من جالالجفاء إلى حال الصفاء ، فذكري للجفاء في حال الصفاء غفلة .

قال الجنيد : ودخلت على سري السقطي يوماً ، فرأيت عليه هماً ، فقلت : أيها الشيخ أراك مشغول القلب . فقال : أمس كنت في الجامع ، فوقف عليَّ شاب وقال لي : أيها الشيخ ، يعلم العبد أن الله تعالى قد قبله ؟ فقلت : لايعلم . فقال : بلى يعلم . وقال لي ثانياً : بلى يعلم . فقلت له : فمن أين يعلم ؟ قال : إذا رأيت الله عز وجل قد عصمني من كل معصية ، ووفقني لكل طاعة ، علمت أن الله تبارك وتعالى قد قبلني .

قال أبو القاسم البغدادي : سمعت النوري يقول : كنا ليلة العيد مع أب العحسن النوري ، في مسجد الشونيزي ، فدخل علينا إنسان . فقال للنوري : أيها الشيخ ، غداً العيد ، ماذا أنت لابسه ؟ فأنشأ يقول :

قالوا : غداً العيدُ ماذا أنت لابسه=فقلت خلعة ساق عبده جُرعا
فقرٌ وصبرٌ هما ثوباي تحتهما=قلبٌ يرى ربه الأعياد والجُمَعا
أحرى الملابس أن تلقى الحبيب بها=يوم التزاور في الثوب الذي خَلعا
الدهرُ لي مأتم إن غبتَ يا أملي=والعيد مادمتَ لي مرأى ومُستمعا

يقول الهجويري : يجب ألا تكون التوبة من كسب العبد ، لأنها موهوبة من مواهب الحق سبحانه وتعالى، وهذا القول يتعلق بمذهب الجنيد.

قال الجنيد رحمه الله في معنى قول النبي : استغفروا الله وتوبوا إليه ، فإني أستغفر الله وأتوب إيه في اليوم مائة مرة أو كما قال ، قالوا كان حال النبي مع الله تعالى : زيادة في كل نَفَس وطرفة عين ، فكان إذا رقي به إلى زيادة حال أشرف من زيادته على حالته في النَّفَس الماضي ، استغفر الله من ذلك وتاب إليه .

قال الجنيد : سمعت الحارث يقول : ما قلت قط : اللهم إني أسألك التوبة ، ولكني أقول : أسألك شهوة التوبة .

يقول الجنيد : التوبة على ثلاثة معان : أولها ندم . والثاني العزم على ترك المعاودة إلى ما نهى الله عنه . والثالث السعي في أداء المظالم .

كلام عن العيب , أقوال وحكم عن العيب , صور معبرة عن العيب

أقوال عن العيب

عمر طاهر
لا تثق بشخص يبدأ كلامه معك بـ (( عيبى إنى صريح )) .. لا تثق أصلْا بشخص يرى أن الصراحة عيب

الفجوة بين المعتقدات و تطبيقها .. عيب نازل في الموديل بتاعنا
عمرو سلامة

محمد بن إدريس الشافعي
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا

محمد حسن علوان
ليس العيب ألا ندرك ما نتمنىولكن العيب الكبير ألا نسعى لما نتمنى

ليس عيباً ألا ندرك ما نتمنى، و لكن العيب الكبيرأن لا نسعى لما نتمنى
محمد حسن علوان

ولا عبد المجيد
ليس عيبا ان نجهل ، و لكن العيب الكبير حقا ان ندعى أننا أكثر علما ممن حولنا .

مثل تركي
من يبحث عن صديق بلا عيب ، يبقى بلا صديق

عباس محمود العقاد
الخوف من الموت غريزة حية لا معابة فيها.. وإنما العيب أن يتغلب هذا الخوف علينا ولا نتغلب عليه.

الشافعي
نعيب زمانناوالعيب فينا ومال زماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطقالزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعض عيانا

ليس العيب في الخلاف و لكن العيب في التعصب للرأي و الحجر على عقول الناس و آرائهم
حسن البنا

الفضيل بن عياض
من طلب أخا بلا عيب صار بلا أخ.

الشك عيب الأحمق و السذاجة عيب العاقل
ديدرو

أرسطو
الحياء زينة للشباب، لكنه عيب على كبر السن.

مثل تركي
من يبحث عن صديق لا عيب فيه يبق دون صديق.

نقر بعيوبنا أمام الغير كي ينفونها عنا
مثل فرنسي

مثل فرنسي
من يبغ حصانا لا عيب فيه عليه أن يسير على قدميه

مثل يوغوسلافي
الحصان الجيد له عيوب كثيرة، والحصان السيئ له عيب واحد

محمد الغزالي
العيب في دراسة التاريخ اننا أحياناً نطالع صفحاته لنقرأ أنباء الانتصارات و الهزائم ، و أخبار المواليد و الوفيات … و لكن التاريخ شئ آخر وراء هذا الظاهر ، و هو أن تعرف ما المقدمات التي انتظمت حتى انتهت بالنصر أو الهزيمة

محمد حسان
الغلظة و القسوة تفسد و لا تصلح .. تهدم و لا تبني .. و الذي لا يرى الناس إلا بعين الاحتقار و الازدراء و لا يذكرهم إلا بلسان الطعن فيهم و العيب لهم و الذم ، ينبغي ان يعلم جيداً أنه أعجز شئ عن حفظ نفسه

عليك نفسك، فتش عن معايبها وخل عن عثرات الناس للناس

قبل أن ترى القشة في عين الآخرين، انظر إلى الخشبة في عينك

ابن زيات الكلاعي
نعيب زماننا والعيب فينا ولو نطق الزمان إذن هجانا

أبو العتاهية
عيب ابن آدم ما علمت كثير ومجيئه وذهابه تغرير

المعري
عيوبي إن سألت بها كثير وأي الناس ليس له عيوب وللإنسان ظاهر ما يراه وليس عليه ما تخفى العيوب

متى تلتمس للناس عيبا تجد لهم عيوبا ولكن أي فيك أكثر
أبو بكر الخوارزمي

أبو علي المرزوقي
من أظهر عيب نفسه زكاها

إن تجد عيبا فسد الخل لاجل من لا عيب فيه وعلا
الأزجاني

الإمام الشافعي
المرء إن كان عاقلا ورعا أشغله عن عيوب غيره ورعه

الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)
من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره

شر عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس
الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)

الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)
أكبر العيب أن تعيب ما فيك مثله

الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)
من نظر في عيوب الناس فأمركها ثم رضيها لنفسه، فذلك هو الأحمق بعينه.

عيبك مستور ما أسعدك جدك
الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)

الحسين يحيى
ما عيب طولا ولم يعب قصرا عري من دقة ومن عظم كان إذ ما تضايقت سبل اللفظ كفاني مخارج الكلم***لا حصر للقول عند خطبته وليس في قول بمتهم

المتنبي
ولم أر في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمى عن العيب الذي هو فيه
المعتمد بن عباد

النابغة الذبياني
ولا عيب فيهم أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب

عبد الله بن جعفر
فلست براء عيب ذي الود كله ولا بعض ما فيه إذا كنت راضيا وعن الرضى عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا

عبد الله بن جعفر
فلست براء عيب ذي الود كله ولا بعض ما فيه إذا كنت راضيا وعين الرضى عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي الماسويا

رحم الله من أهدى إلي عيوبي
عمر بن الخطاب

غوته
من يحتمل عيوبي إنما هو سيدي، ولو كان خادمي.

أسوأ العيوب تجهلها
فرجيل

لحد خاطر
شر عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس

مثل إيطالي
عيوب الخادمة ترى عبر سبعة نقب، ونقاب واحد يستر عيوب السيدة

من راقب الناس مات هما
مثل عربي

مثل عربي
لو رأى الجمل حدبته لوقع وكسر رقبته

مثل عربي
من كان بيته من زجاج فلا يرشقن الناس بالحجارة

دود الخل منه وفيه.
مثل عربي

محمد صلى الله عليه وسلم
أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب خمرا، قال: «اضربوه»، فلما انصرف (الرجل) قال بعض القوم: أخزاه الله، قال صلى الله عليه وسلم: «لا تقولن هكذا لا تعينوا عليه الشيطان». «كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات ستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عليه»

محمد صلى الله عليه وسلم
«اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء»

«ما كان الفحش في شيء إلا شأنه، وما كان الحياء في شيء إلا زانه»
محمد صلى الله عليه وسلم

محمد صلى الله عليه وسلم
«الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وفتل النفس، واليمين الغموس» (اليمين الكاذبة تغمس حالفها في الإثم)

محمد صلى الله عليه وسلم
«طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس»

تأمل العيب عيب
قول مأثور

قول سائر
كل امرئ فيه ما يرمي به

مثل
لن تعدم الحسناء ذاما

أتطلب صاحبا لا عيب فيه وأي الناس ليس له عيوب

شاعر
أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمي عن العيب الذي هو فيه وما خير من يخفي عليه عيوبه ويبدو له العيب الذي لأخيه

المعري
عيوبي إن سألت بها كثير وأي الناس ليس له عيوب وللإنسان ظاهر ما يراه وليس عليه ما تخفي الغيوب

عبد الله بن معالوية بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب
فلست براء عيب ذي الود كله ولا بعض ما فيه غذا كنت راضيا فعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا

كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم
المتنبي

من أبصر عيب نفسه عمي عن عيب غيره…ومن نسي زلته استعظم زلة غيره.
علي بن أبي يطالب

الصغير
من أشد عيوب الإنسان خفاء عيوبه عليه. فإن خفي عليه عيبه خفيت عليه محاسن غيره، فلن يقلع عن عيبه الذي لا يعرفه ولن ينال محاسن غيره.

الجنيد
نفي العيب حيث يستحيل العيب عيب

ولا عيب فيهم غير ان سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب
النابغة الذبياني

المتنبي
ولم أرى في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام

المعز
أذا رأيت عيب في شخص ما فأخبره هو تكن له نصيحة؛ و لا تخبر غيره تكن عليك قبيحة!

جلال عامر
بلادى وإن ضاقت علىَّ أديها لأخويا الصغير، وما تقولش إيه ادتنا مصر علشان دى كلمة عيب .

منظومة العيب نسبية، وتتغير بتغير الظروف
عارف الحسيني

كلام عن العيب , أقوال وحكم عن العيب , صور معبرة عن العيب

أقوال عن العيب

عمر طاهر
لا تثق بشخص يبدأ كلامه معك بـ (( عيبى إنى صريح )) .. لا تثق أصلْا بشخص يرى أن الصراحة عيب

الفجوة بين المعتقدات و تطبيقها .. عيب نازل في الموديل بتاعنا
عمرو سلامة

محمد بن إدريس الشافعي
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا

محمد حسن علوان
ليس العيب ألا ندرك ما نتمنىولكن العيب الكبير ألا نسعى لما نتمنى

ليس عيباً ألا ندرك ما نتمنى، و لكن العيب الكبيرأن لا نسعى لما نتمنى
محمد حسن علوان

ولا عبد المجيد
ليس عيبا ان نجهل ، و لكن العيب الكبير حقا ان ندعى أننا أكثر علما ممن حولنا .

مثل تركي
من يبحث عن صديق بلا عيب ، يبقى بلا صديق

عباس محمود العقاد
الخوف من الموت غريزة حية لا معابة فيها.. وإنما العيب أن يتغلب هذا الخوف علينا ولا نتغلب عليه.

الشافعي
نعيب زمانناوالعيب فينا ومال زماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطقالزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعض عيانا

ليس العيب في الخلاف و لكن العيب في التعصب للرأي و الحجر على عقول الناس و آرائهم
حسن البنا

الفضيل بن عياض
من طلب أخا بلا عيب صار بلا أخ.

الشك عيب الأحمق و السذاجة عيب العاقل
ديدرو

أرسطو
الحياء زينة للشباب، لكنه عيب على كبر السن.

مثل تركي
من يبحث عن صديق لا عيب فيه يبق دون صديق.

نقر بعيوبنا أمام الغير كي ينفونها عنا
مثل فرنسي

مثل فرنسي
من يبغ حصانا لا عيب فيه عليه أن يسير على قدميه

مثل يوغوسلافي
الحصان الجيد له عيوب كثيرة، والحصان السيئ له عيب واحد

محمد الغزالي
العيب في دراسة التاريخ اننا أحياناً نطالع صفحاته لنقرأ أنباء الانتصارات و الهزائم ، و أخبار المواليد و الوفيات … و لكن التاريخ شئ آخر وراء هذا الظاهر ، و هو أن تعرف ما المقدمات التي انتظمت حتى انتهت بالنصر أو الهزيمة

محمد حسان
الغلظة و القسوة تفسد و لا تصلح .. تهدم و لا تبني .. و الذي لا يرى الناس إلا بعين الاحتقار و الازدراء و لا يذكرهم إلا بلسان الطعن فيهم و العيب لهم و الذم ، ينبغي ان يعلم جيداً أنه أعجز شئ عن حفظ نفسه

عليك نفسك، فتش عن معايبها وخل عن عثرات الناس للناس

قبل أن ترى القشة في عين الآخرين، انظر إلى الخشبة في عينك

ابن زيات الكلاعي
نعيب زماننا والعيب فينا ولو نطق الزمان إذن هجانا

أبو العتاهية
عيب ابن آدم ما علمت كثير ومجيئه وذهابه تغرير

المعري
عيوبي إن سألت بها كثير وأي الناس ليس له عيوب وللإنسان ظاهر ما يراه وليس عليه ما تخفى العيوب

متى تلتمس للناس عيبا تجد لهم عيوبا ولكن أي فيك أكثر
أبو بكر الخوارزمي

أبو علي المرزوقي
من أظهر عيب نفسه زكاها

إن تجد عيبا فسد الخل لاجل من لا عيب فيه وعلا
الأزجاني

الإمام الشافعي
المرء إن كان عاقلا ورعا أشغله عن عيوب غيره ورعه

الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)
من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره

شر عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس
الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)

الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)
أكبر العيب أن تعيب ما فيك مثله

الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)
من نظر في عيوب الناس فأمركها ثم رضيها لنفسه، فذلك هو الأحمق بعينه.

عيبك مستور ما أسعدك جدك
الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)

الحسين يحيى
ما عيب طولا ولم يعب قصرا عري من دقة ومن عظم كان إذ ما تضايقت سبل اللفظ كفاني مخارج الكلم***لا حصر للقول عند خطبته وليس في قول بمتهم

المتنبي
ولم أر في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمى عن العيب الذي هو فيه
المعتمد بن عباد

النابغة الذبياني
ولا عيب فيهم أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب

عبد الله بن جعفر
فلست براء عيب ذي الود كله ولا بعض ما فيه إذا كنت راضيا وعن الرضى عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا

عبد الله بن جعفر
فلست براء عيب ذي الود كله ولا بعض ما فيه إذا كنت راضيا وعين الرضى عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي الماسويا

رحم الله من أهدى إلي عيوبي
عمر بن الخطاب

غوته
من يحتمل عيوبي إنما هو سيدي، ولو كان خادمي.

أسوأ العيوب تجهلها
فرجيل

لحد خاطر
شر عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس

مثل إيطالي
عيوب الخادمة ترى عبر سبعة نقب، ونقاب واحد يستر عيوب السيدة

من راقب الناس مات هما
مثل عربي

مثل عربي
لو رأى الجمل حدبته لوقع وكسر رقبته

مثل عربي
من كان بيته من زجاج فلا يرشقن الناس بالحجارة

دود الخل منه وفيه.
مثل عربي

محمد صلى الله عليه وسلم
أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب خمرا، قال: «اضربوه»، فلما انصرف (الرجل) قال بعض القوم: أخزاه الله، قال صلى الله عليه وسلم: «لا تقولن هكذا لا تعينوا عليه الشيطان». «كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات ستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عليه»

محمد صلى الله عليه وسلم
«اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء»

«ما كان الفحش في شيء إلا شأنه، وما كان الحياء في شيء إلا زانه»
محمد صلى الله عليه وسلم

محمد صلى الله عليه وسلم
«الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وفتل النفس، واليمين الغموس» (اليمين الكاذبة تغمس حالفها في الإثم)

محمد صلى الله عليه وسلم
«طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس»

تأمل العيب عيب
قول مأثور

قول سائر
كل امرئ فيه ما يرمي به

مثل
لن تعدم الحسناء ذاما

أتطلب صاحبا لا عيب فيه وأي الناس ليس له عيوب

شاعر
أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمي عن العيب الذي هو فيه وما خير من يخفي عليه عيوبه ويبدو له العيب الذي لأخيه

المعري
عيوبي إن سألت بها كثير وأي الناس ليس له عيوب وللإنسان ظاهر ما يراه وليس عليه ما تخفي الغيوب

عبد الله بن معالوية بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب
فلست براء عيب ذي الود كله ولا بعض ما فيه غذا كنت راضيا فعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا

كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم
المتنبي

من أبصر عيب نفسه عمي عن عيب غيره…ومن نسي زلته استعظم زلة غيره.
علي بن أبي يطالب

الصغير
من أشد عيوب الإنسان خفاء عيوبه عليه. فإن خفي عليه عيبه خفيت عليه محاسن غيره، فلن يقلع عن عيبه الذي لا يعرفه ولن ينال محاسن غيره.

الجنيد
نفي العيب حيث يستحيل العيب عيب

ولا عيب فيهم غير ان سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب
النابغة الذبياني

المتنبي
ولم أرى في عيوب الناس شيئا كنقص القادرين على التمام

المعز
أذا رأيت عيب في شخص ما فأخبره هو تكن له نصيحة؛ و لا تخبر غيره تكن عليك قبيحة!

جلال عامر
بلادى وإن ضاقت علىَّ أديها لأخويا الصغير، وما تقولش إيه ادتنا مصر علشان دى كلمة عيب .

منظومة العيب نسبية، وتتغير بتغير الظروف
عارف الحسيني

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • EvoTrade
    ☆☆☆☆☆
    ★★★★★
    EvoTrade

    الرائد في سوق الخيارات الثنائية!

  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

Like this post? Please share to your friends:
أرباح فوركس
Leave a Reply

;-) :| :x :twisted: :smile: :shock: :sad: :roll: :razz: :oops: :o :mrgreen: :lol: :idea: :grin: :evil: :cry: :cool: :arrow: :???: :?: :!:

موضوع: موضوع رائع وجميل بارك الله فيكم وزادكم ورعا وتقوى وايامنا اللهم امييييييين يا حى يا قيوم الإثنين أكتوبر 22, 2020 7:07 am